amazon mattress protector
header3.jpg

مغزل صغير (تاژطيط)

مغزل صغير(تاژطيط)

تاژطيط – المغزل الصغير ويستعمل لبرم خيوط الصوف الغليظة المجهزة بالمغزل الكبير (ؤلـمان) وتلف هذه الخيوط على عصا صغيرة تسمى (فالشو) وبرمها كخيوط رقيقة تسمى (ؤسـتو) ودرجة رقتها حسب الاستعمال فخيوط العباءة (تلابا) تكون ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على لا تعليق

أحباس

الأحباس مفردها حبس. وفي الاصطلاح هي أراض وحيوانات تحبس لمصلحة الجيش، وهي تشبه الوقف إلى حد ما. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليقات (2)

تملفا

فتاة كاباوية ترتدي الزي التقليدي وتبدو تملفا جزء من اللباس التقليدي

فتاة كاباوية ترتدي الزي التقليدي وتبدو تملفا جزء من اللباس التقليدي

تملفا وجمعها تملفيوين هي عبارة عن غطاء رأس تستعمله المرأة النفوسية كجزء من اللباس التقليدي ، تستعمله المتزوجة أو كبيرة السن ولا تلبسه الفتاة قبل الزواج ، يبلغ طولها دراع وعرضها شبر وتصنع من الصوف ويتم صناعتها بنفس الة زطا (المسدة) ويتم صناعة من أربعة إلى خمسة تملفيوين في نفس الوقت وتصنع من الصوف الابيض ومخطط بالصوف الأسود وعند الإنتهاء من صناعتها تصبغ في الصبغ الأحمر حيث يتغير لون الصوف الأبيض إلى اللون الأحمر أما الخطوط المصنوعة بالصوف الأسود فلا تتأثر بالصباغة وتحتفظ بلونها الأسود، بعد ضباغتها يتم خياطة تملفا بأسلاك من الغزل الملونة مثل الأصفر والأزرق والأخضر وغيرها من الألوان، ثم يتم رسم أشكال هندسية ورموز مختلفة على تملفا بإستعمال هذه الألوان المختلفة، يتم بعدها إضافة قطعة من الجلد تسمى القام وضيفتها الربط بين القطعة الصوفية ورأس المرأة التي تلبسها، وعندما تستعمله المرأة المتزوجة حديثاً توضع عدد كبير من الخرز (تعقويين) الملونة في الجانبين كنوع من الزينة ، تم يتم ربط تملفا بالرأس عن طريق تاعصابت التي تصنع من الجداد (اوستو) ويجب أن يكون لونها أسود داكن.يستغرق تصنيع تملفا يوم واحد وهي تعمر لفترة طويلة قد تتجاوز عامين من الإستعمال اليومي لأنها لباس يومي للمرأة النفوسية وعندما تتلف نتيجة الإستعمال يتم إستبدالها بتصنيع واحدة جديدة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم ألبسة,زينة وتحتوي على لا تعليق

أجرجوب

أجرجوب

أجرجوب/ج/ئجرجاب- الأخدود أو الأخاديد وهي انجرافات في سطح التربة(ؤدم نـْ تامورت) تحدث نتيجة الأمطار(أنژار) الغزيرة أو السيول وخاصة في الأراضي الجبلية(ئژرون)
(ئجرجبت آنژار – تكونت فيها الأخاديد نتيجة المطر أو السيول) (تجرجب – تكونت فيها الأخاديد)
الانجراف ألخندقي- وينتج عن جريان المياه في المناطق شديدة الانحدار في قنوات أو أخاديد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم تضاريس وتحتوي على تعليق (1)

أيوب بن سليمان الباروني

(ت: 1368هـ / 1948م)
علم من أعلام ليبيا، أخذ العلم عن الشيخين: عبد الله الباروني، وعمر بن عيسى التندميرتي؛ وبرز في مرحلة التحصيل علمًا وأدبا، فكان قويَّ الذاكرة متجلِّيا في علوم اللغة وأصول الفقه وفروعه. ولِّي القضاء في عهد الحكومة الطرابلسية، بعد الاتفاقية التي وقعت بين الزعيم سليمان الباروني باشا والحاكم الإيطالي. وعند سقوط البلاد الليبية في براثن الاستعمار الإيطالي، اعتزل القضاء واشتغل بالوعظ والتدريس والإرشاد. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليق (1)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)