amazon mattress protector
header7.jpg

محنة نفوسة.. رجال من جبل نفوسة حولوا المحنة منحة

محنة نفوسة.. رجال من جبل نفوسة حولوا المحنة منحة

تأليف: د.محمد بن موسى باباعمي

هذا الكتاب تذكرة وعبرة، وهو دعوة إلى إحقاق الحق وإبطال الباطل، وهو صرخة للمواساة بأضعف الإيمان إذا استحال أقواه، لعل الله تعالى يبعث من أصلاب نسائنا خالدا، وصلاح الدين والباروني، والمختار…. ومعمرا والنامي..
وقائمة الأبطال الذين امتحنوا فصبروا، وحولوا محنتهم المادية القصيرة -مهما طالت- إلى منحة إيمانية خالدة، لا تزال مفتوحة… وإن الذي أوردناه في هذا السِّفر لا يعدو أن يكون مدخلا، ومحاولة، وعنوانا، وتنبيها، وتحريكا للهمم… عل الله تعالى ييسر السبل لتأليف “موسوعة شاملة” للأبطال الجدد في نفوسة الشامخة، وفي ليبيا العريقة، وفي البلاد الإسلامية الواحدة… ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخية,سير,سيرة ذاتية,كتب وتحتوي على تعليق (1)

تيفاف

تيفاف

تيفاف

فاف واسمها العلمي: (Sonchus oleraceus L) وهي من الفصيلة المركبة (Asteraceae )

وصف النبات:

نبات حولي، قائم يصل ارتفاعه إلى متر تقريبا. سلقه مضلعة ومجوفة، ضعيفة. الأوراق عميقة التفصص، والفصوص مسننة غير منتظمة. الأزهار تتجمع في نورات هامية لونها اصفر عند تفتحها. البذور مزودة بمضلة ريشية تساعد على حملها إلى مسافات بعيدة بواسطة الرياح وللنبات عصارة لينية بيضاء، تسيل عند جرحه.

يوجد النبات في الأماكن الرطبة الظليلة والمحمية.

يزهر النبات في الفترة من فبراير إلى مارس.

شكرا لبشير على مساعدته

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (2)

إيالة

الولاية، إحدى التقسيمات الإدارية في الدولة العثمانية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليقات (15)

روبيا – مرّوبيا

مرّوبيا

مرّوبيا بيضاء

الاسم الشعبي: الروبيا (مرّوبيا) وتنتمي إلى الفصيلة الشفوية واسمها العلمي (Marrubium vulgare L )

وصف النبات: نبات معمر، يقطن الأماكن المهجورة والتي تكثر فيها المواد الذبالية يصل ارتفاعه إلى 60 سم تقريبا؛ الساق متفرعة تغطيها طبقة وبرية كثيفة؛ الأوراق مستديرة إلى بيضة مستديرة، معنقة، سطحها كثير التجاعيد وتغطيه طبقة وبرية وتكون أكثر كثافة من الناحية السفلى؛ الأزهار تتجمع في نورة مجزأة على شكل عناقيد سوارية كروية الشكل تفصلها مسافات بينية على المحور الرئيسي؛ الكأس الزهري عليه عشرة أشواك ولون الأزهار بيضاء. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (47)

نانـَّا مارن

(قيد الحياة بين: 171-208هـ / 787-823م)
إحدى النساء الفُضليات في جبل نفوسة، أنجبت مشايخ أجلاَّء. وكانت عالمة ذكيـَّة خبيرة بدقائق الفقه والأحكام.
يرجع إليها الفضل في تولِّي العلاَّمة أبي عبيدة عبد الحميد الجناوني ولاية الجبل في عهد الإمام عبد الوهَّاب بن عبد الرحمن بن رستم (حكم: 171-208هـ/ 787-823م)، فقد أبى أبو عبيدة المنصب، ثمَّ بعد إلحاح مقدَّمي الجبل عليه استشارها، فقالت له: «إن كنت تعلم أنَّ ثـمَّة أحدًا ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات,نساء وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)