amazon mattress protector
header6.jpg

التقويم الأمازيغي

التقويم الأمازيغي

التقويم الأمازيغي

التقويم الأمازيغي هو التقويم الذي اعتمده الامازيغ منذ أقدم العصور وهو مبني على النظام القمري في الأساس، ويمكن استنباط ذلك من اللغة نفسها فالشهر يسمى أيور وهي نفس الكلمة التي تطلق على الهلال. ولكن يبوا انهم غيروا ذلك فيما بعد ليصبح النظام القمري بامتياز. ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الأمازيغية. ويسمي أهل الاوراس صبيحة يوم رأس السنة أس نـ فرعون، ومنه أخذ التقويم المتعلق بشيشنق الامازيغي الذي حكم مصر. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

زيـد بن أفصيت الدرفي* (أبو محمّد)

(ط7: 300-350هـ / 912-961م)
من أعلام إِيدرف بجبل نفوسة، اختاره أهل العلم والرأي باتِّفاق ليكون حاكما على الجبل وما يليه، نظرا لكفاءته فقد «كان عالما زاهدا في الدنيا».
تولَّى الحكم والقضاء بجادو – بجبل نفوسة – فحاول تطبيق ما استطاع من الأحكام الشرعية على كلِّ الناس، لا يخاف في الله لومة لائم.
توفي في دار ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,حكام,شخصيات,قضاة وتحتوي على لا تعليق

أندور(معصرة زيتون)

أعقا- أفرا ؤزمور

أندور- مصنع استخراج الزيت
استكمالا لما كتبه الأخ محمد ؤمادي حول نفس الموضوع في قسم عمارة – مصانع
أندور- وهو مصنع لعصر أو استخراج زيت الزيتون حيث أبدع أهالي نفوسا وئمازيغن بصفة عامة في تصميمه ومن ميزاته استخدام جميع معداته من البيئة المحيطة من أحجار أو خشب أو فخار وكانت أغلب معاصر الزيتون هي في الواقع غيران وهذا لم يأتي عبتا وإنما لتوفر الظروف الملائمة لعصر الزيتون والذي يحتاج إلى حرارة أو أجواء دافئة لتقليل من درجة لزوجة الزيت وبالتالي يسهل فصله مع العلم يضاف الماء الساخن إلى الزيت من أجل التقليل من لزوجته واختيار الغيران في الغالب لأن موسم جني ثمار الزيتون في فصل الشتاء وعملية عصر ثمار الزيتون تكون على عدة مراحل حيث يقوم صاحب الثمار والذي حان دوره في المعصرة يقوم بنقل الثمار إلى المعصرة يوميا حتى اكتمالها لأن جمع ثمار الزيتون في جبل نفوسا لا تتم بالقطف اليدوي(ئسلات- ئسرام) وإنما ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم عمارة,مصانع وتحتوي على تعليقات (3)

يعقوب بن صالح ابن نوح التندميرتي (أبو يوسف)

(حيٌّ في: 916هـ / 1510م)
من أهل «تين دمرت» بجبل نفوسة بليبيا.
نشأ بها ثُمَّ رحل إلى جربة للتـتلمذ على الشيخ أبي النجاة يونس التعاريتي.
برع في علوم الفقه، وتصدَّر للتدريس فكان من تلامذته أبو العبـَّاس أحمد بن سعيد الشمـَّاخي (ت: 928هـ/1521م) صاحب كتاب السير.
له سؤال في العقيدة والفقه وجَّهه إلى بعض المخالفين على شكل مناظرة. وتوجد منه نسخة مخطوطة في مكتبة عشيرة آل يدَّر ببني يسجن.
وله أجوبة فقهية على سؤال سلامة النفوسي (مخ)، منه نسخة بمكتبة آل افضل ببني يسجن. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

تين زج

لا نعرف شيئا عن هذا المكان المدعى تِينْ زج (تنزج) الوارد في “تسمية مشاهد الجبل” والمذكور في الوثيقة بين أيدينا ما بين تيمزدا، والآثار السبعة المُهداة لأبي زيد المزغورتي والموجودة بمزغورا. إلا أن المؤكد هو أن الشيخ الإباضي أبو نصر المُنحدر، حسب “تسمية الشيوخ” من تين زج، يَحْمِل عند الشماخي اسم التينـزجي الذي هو صيغة انتساب. وبالنظر إلى أن أسماء الأماكن في “تسمية مشاهد الجبل” مُرتَّبة ترتيباً جغرافياً، فما علينا إلا أن نضبط تين زج بين تيمزدا ومزغورا أي بالجهة الغربية لمحافظة فساطو الحديثة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)