amazon mattress protector
header7.jpg

كرويا / قرويا

كرويا / قرويا

كرويا / قرويا

كرويا/ قرويا واسمها العلمي : Carum carvi L

وصف النبات: الكروية عشب حولي ساقه اسطواني، يتراوح ارتفاعه من 30 على 100 سم)، يحمل أوراقاً مفصصة تفصصاً دقيقاً، الأزهار مجتمعة في نورة خيمية، تعطي عند النضج ثماراً بنية اللون، لها رائحة قوية ومميزة ونفاذة، تنضج الثمار في أوائل الصيف، ويعرف نضج الثمار عندما يتحول لونها إلى اللون البني بدل الون الأخضر. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أعشاب,حبوب,نباتات وتحتوي على تعليقات (3)

عنكبوت (تارتيلت)

عنكبوت (تارتيلت)

عنكبوت (تارتيلت)

العنكبوت تجمع على العناكب، تسمى في الأمازيغية تارتّيلت /ج/ تيرتيلين، من الحيوانات اللافقريات ذوات الأرجل المفصلية Arthropodes. تعيش في مختلف الأنظمة البيئية ونكثر في الربيع والصيف والخريف وتختفي في الشتاء. تصنف إلى طائفة أشباه العناكب أو الرتيلاوات Arachnides ورتبة العناكب الناسجة للعكاش أو الشع المعروفة بالفرنسية Araignées وبالانجليزية Spiders. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم حشرات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (8)

دي موتيلنسكي

دي موتيلنسكي (1854-1907) Motylinski, A. de بولوني الأصل، عمل في خدمة فرنسا بالجزائر، مترجما عسكريا ثم أستاذا للعربية في قسطنطينة، وقد كتب عن مزاب والأباضية في شمالي افريقية مصنفات مازالت مرجعا.

آثاره : مصنفات مزاب (نشره المراسلات الإفريقية، الجزائر 1885)، وجبل نفوسة (باريس 1898-99)، ومحاورات ونصوص بربرية من جربة (المجلة الآسيوية 1898)، ودليل المسافر بين طرابلس وبين مصر (إعادة نشر رحلته، الجزائر 1900)، ولهجة بربر رضام (باريس 1904)، والأباضية (الجزائر 1905)، والمخطوط العربي البربري لزواغة(مؤتمر المستشرقين 14، 1905) وحملة بدرو النيروي وجارثيا الطليطلي على جربة عام 1510، نقلا عن المصادر العربية (المصدر السابق 1906)، ورحلات في شمالي إفريقيا (ذيل نشرة لجنة إفريقيا الفرنسية 1907)، وتاريخ الأئمة الرستمية بتاهرت لابن الصغير (الجزائر 1907). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,مستشرقين وتحتوي على تعليقات (2)

تمر (تيني)

تمر (تيني)

تمر (تيني)

التمر (تيني) هو حمل النخل متى نضح وذبل، يجمع على تمرات وتمور وتمران. كثير في المناطق الصحراوية الإفريقية وله ضروب عديدة أصلها من نوع Phoenix dactylifera .

ان التمر والحليب يمثلان رمز الكرم وحسن الضيافة منذ القدم ويبقى التمر من بين الثمار الأكثر استهلاكا والأفضل اختيارا في تقاليد الأكل بجبل نفوسة وخاصة في شهر رمضان مخلوطا مع أطمين (البسيس). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم فواكه,نباتات وتحتوي على تعليقات (2)

القلائد الدرية (تشفيع القصائد العروسية) في مدح خير البرية

القلائد الدرية (تشفيع القصائد العروسية) في مدح خير البرية

الغلاف

للعلامة النحرير الشيخ عمرو التندميرتي رحمه الله

طبع على نفقة المدرسة البارونية (الكائنة بجبل نفوسة الغرب)

طبع بمطبعة الاسلام بمصر بأول شارع الدواوين ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم قصائد,كتب وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)