amazon mattress protector
header3.jpg

يحيى بن الخـيـر الجناوني (أبو زكرياء)

(ق: 5هـ / 11م)
من العلماء الأعلام بجبل نفوسة بليـبيا، من قرية إجنـَّاون.
وهو حلقة في سلسلة نسب الدين، التي تعتبر نوعا خاصًّا من الإجازة لدى علماء الإباضيـَّة.
أخذ العلم عن أبي الربيع سليمان بن أبي هارون، وغيره من المشايخ، إذ مكث في التعلُّم اثنتين وثلاثين سنة، فصار شيخًا عالـمًا فقيهًا.
أخذ عنه بشر كثير، منهم: أبو الربيع سليمان بن يخلف المزاتي، وأبو زكرياء يحيى بن أبي بكر صاحب السيرة، وأبو سليمان داود ابن هارون.
من آثاره العلميـَّة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

يحيى بن عامر ابن إبراهيم (أبو زكرياء)

(ت: 894هـ / 1488م)
هو: أبو زكرياء يحيى بن عامر ابن إبراهيم بن أبي عزيز بن محمَّد ابن الشيخ. من نفوسة بليبيا، شيخ كثير الحفظ، قويُّ الفهم، كانت له حلقة علم. اهتمَّ بنسخ الكتب كما نظم قصيدة في الزكاة.
المصادر:
*الشمـَّاخي: السير، 2/209.

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

طار ؤياژيط

طار ؤياژط

طار ؤياژيط وفي مناطق أخرى طار نيازط ، نبته عشبية تظهر في فصل الربيع فقط متوسط إرتفاعها حوالي 15 سنتمتر تتكون من ساق وعدة أوراق وعدة أزهار جميلة لونها أصفر ومن شكل أوراقها التي تشبه رجل الديك أستعارت النبتة إسمها (طار ؤياژيط) أي ( رجل الديك)
وهي نبتة مفضلة للغنم والماعز ويأكلها البشر أيضاً. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليق (1)

منجل (أمجر)

منجل (أمجر)

أمجر /ج/ ئمگران – المنجل ويصنع محليا وفي السنوات الماضية كان هناك حرفين يجيدون صنع هذه الأدوات ويستعمل المنجل للحصاد (تامگرا) والصغير منه ويكون أكثر انحناء ويسمى (تامجرت) وتستخدم لحصاد أو حش الأعشاب ويتكون المنجل من ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على تعليقات (4)

ثعلب (ئرغ / أرغاو)

الثعلب (ئرغ - أرغاو)

الثعلب (ئرغ - أرغاو)

الثعلب، ئرغ /جمع/ ئرغاون، وأرغاو وجمعه ئرغاون، جنس حيوان وحشي من الفقريات الثديية Vertebres, Mammifères. شائع وسط العامة يضرب المثل به في الخدعة والاحتيال والمكر ودخلكثيرا في القصص الشعبية الأمازيغية حيث يكون له دور المراوغ الذكي غالباً. ينتمي إلى رتبة اللواحم Carnivores وإلى عشيرة الثعلبيات Vulpidae التي تتكون من اثني عشر نوعا في العالم . وهو اصغر حجما من ابن آوى ويميز بينهما في الحدقة فهي اهليلجية عند الثعلب ومستديرة عند ابن آوى.

يعيش في جبل نفوسا نوعين من الثعلبيات:

-الثعلب الأحمر يدعى علميا Vulpes vulpes Lin وبالفرنسية Renard Fauve وRenard roux وبالانجليزية Common red fox وبالاسبانية Zorro وبالأمازيغية ئرغ. متكة طويل وحاد، وأذناه طويلتان، وذنبه كثيف الشعر وطويل ينتمي بخملة كبيرة من الشعر الأبيض ترى من بعيد. يكسو جسمه شعر احمر مصفر داكن جهة الظهر والقوائم وفاتح جهة الصدر والبطن . يتراوح طوله ما بين 50و55 سم جمعا بين الرأس والجسم، طول ذيله 33-40سم وطول رأسه 12،5-15سم وطول الجمجمة بين 9،3و11،3 سم. علوه عند الغالب 30سم وطول القدم الخلفية 12-13سم. يتراوح ووزنه ما بين 6 و10 كلغ. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (5)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)