amazon mattress protector
header5.jpg

تخميس (تاخماست)

تاخماست، أو الخماسة، نمط من أنماط استغلال الأرض يكمن في تعاقد بين مستغل (صاحب الأرض أو شريك من شركائه) و فلاح يكون غالبا من صغار الملاكين أو أجنبيا عن المنطقة لا يملك أرضا. يتم التعاقد شفويا أمام الجماعة، و عند إبرام العقد يسلم صاحب الأرض للخماس “حلاوة“ هي عبارة عن كسوة وقسط من الحبوب أو ما يعادلها نقدا. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

مخلاة (أسگرس)

مخلاة (أسگرس)

اسگرس /ج/ ئـسگراس – المخلاة وتصنع من وبر الإبل ومنها نوعان ألنوع الأول ويوضع على الظهر أو يعلق على الكتف أما الثاني ويسمى (لخورج) فيتكون من مخلتان متقابلتان يتم نسجها معا ويوضع على الكتف ومن ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على تعليقات (2)

كتاب مسائل نفوسة

كتاب مسائل نفوسة

مسائل نفوسة

للإمام : عبد الوهاب بن عبدالرحمن ابن رستم
المتوفي سنة ٢٥٠هـ
تحقيق وترتيب
إبراهيم محمد طلاي
سلسلة من التراث الإسلامي
١٩٨٩
١٩٦ صفحة
المطبعة العربية ٧ نهج طالبي أحمد غرداية
الإيداع القانوني رقم ٦٠-١-١٩٩١

٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم عقيدة,فقه,كتب وتحتوي على تعليقات (4)

نخلة (تزديت – تازدايت)

تزديت - النخلة

تزديت - النخلة

تزديت وجمعها تزداي من الأشجار التى ظهرت في جبل نفوسة منذ زمن بعيد وعادتاً ما تنمو بين الوديان وتحت الجبال والمرتفعات وهناك أنواع كثيرة من النخيل منها الذكر ومنها الأنثى وهي الأكثر إنتشاراً والتى تلد أنواع مختلفة من التمور ، بداية ولادة التمر ظهور العرجون الصغير ، وعندما يظهر هذا العرجون المحفوظ في غلاف من الألياف يقال (تزديت تفخس) أي أنها جاهزة للتلقيح ويتم تلقيحها عن طريق أوزبير (الذكار) وهو العرجون الذي يؤخد من ذكر النخل لتلقيح عراجين النخلة الأنثى وهو أبيض اللون وبه مادة بيضاء كالدقيق وله رائة مميزة.

يسمى عرجون النخلة زيوا ويجمع إيزيواين وأول ما تظهر تمرة النخلة تسمى آدان وعادتاً يكون لونها أخضر وبمجرد أن يصفر لونها أو يصبح برتقالي تسمى تغيوت (بلحة) وتجمع تغيوين وعندما تنضج ويتغير لونها إلى البني تسمى تينيوت (التمرة) وتجمع تيني.

وهناك أنواع عديدة من التمر الموجودة في جبل نفوسة وأشهرها تاقنانايت وهي تمرة دائرية كبيرة مذاقها حلو وهي من أهم وأشهر أنواع تمار جبل نفوسة، ونخلة تاقنانايت لا تعيش إلا في وديان جبل نفوسة وهي لاتحبد الرطوبة أو المناطق الباردة بل تفضل الدفْ (دفئ الوادي) ودجة الحرارة العالية ، وهناك أنواع أخرى من النخيل منها : تعاميت ، القرن نزرزر ، تشكرت ، تامهزازت ، تاقلوليت ، كركابي واللومسي ) . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم أشجار,نباتات وتحتوي على تعليقات (6)

عين الماء (تيطـ)

عين الماء (تيطـ)

عين الماء (تيطـ)

تيطـ  /ج/ تيطاوين- عين الماء أما العيون الضعيفة الجارية في الوديان وغالبا تكون في موسم الأمطار فقط فتسمى (تماد – تمادات) ومن العيون التي لا زالت موجودة في يفرن منها (تيطـ نـ تغوري – طيطـ نـ بوميا – طيطـ نـ بومادي- طيطـْ نـ تامديت- طيطـ نـ زيادا) ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم جغرافيا,جيولوجيا,مصطلحات وتحتوي على تعليق (1)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)