amazon mattress protector
header3.jpg

جمل (ألغم)

الجمل (ألغم)

الجمل (ألغم)

الجمل (ألغم /ج/ ئلغمان، يبدو أن أهالي جبل نفوسة هم أول من قام باستراد الجمال بعد سكان مدينة لبدة التي كانت منذ القرن الرابع الميلادي أهم المراكز لبيعه، (محمد أيوب ص١٨٥).

حيوان أهلي من الثدييات العاشبة الكبيرة الأجسام الطويلة الأعناق والصغيرة الرؤوس. تنتمي إلى رتبة المجترات مزدوجات الأصابع الشثنيات الأرجل Ruminants Artiodactyles. تنتهي القوائم بأصبعين اثنين، لها أظافر ولا حوافر لها كما هو معتاد عند باقي أنواع المجترات الأخرى. ينتمي الجمل إلى فصيلة الإبليات Tylopidae أو الجمليات Camelidae المتكونة من جنس لاما Lama الذي يعيش في القارة الأمريكية وجنس الجملCamelus. ومنه نموذجان: الجمل ذو سنامين أو الفالج والبختي يسمى علميا Camelus bactrianus وبالفرنسية Chameau وبالانجليزية Camel ويعيش في القارة الأسيوية. والجمل الذي يعيش في الصحراء وفي الجزيرة العربية وفي المغرب وسائر أفريقيا يتوفر على سنام واحد يعلو ظهره يسمى الجمل العربي ويدعى علميا Camelus dromedarius وبالفرنسية Dromadaire وبالانجليزية Dromedary وبالاسبانية Dromedario. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (6)

جادو

جادو اسم مكان والجادوي صيغة الانتساب إليه، يتعلق الأمر بالمركز الاقتصادي، السياسي والديني للجزء الغربي من الجبل، والتي توجد أنقاضها بالقرب من المدينة الحاملة اليوم للتسمية ذاتها، وهي أنقاض ممتدة نسبياً، وتشتمل على أكوام من الحجارة، والمغارات، يَنتصب وسطها جامع، وكان يتواجد بالقرب منه حي تجاري، وسوق، وبمحاذاتهما حي يهودي، وبيعة، ومقبرة يهودية، واستناداً إلى ما ذكره [دوبوا]، الذي ندين له بهذا الوصف، فإن التجمع السكاني الهام لجادو القديمة تم استبداله بخمس قرى وهي: ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات (5)

(زازل)

زازل

زازل- مجرى وهو عبارة عن غصن على شكل زاوية حادة وبأحجام مختلغة حسب الغرض الذي سيستعمل له فمنه ما يستخدم كمقابض(أغراو/ج/ئغرون) لسلال أو القفة (تيسنيت- ئسني- تاعديلت) أو مقابض لأكياس الشعير الكبيرة(تاغرارط/ج/تيغرار) عند تحميلها على ظهر الجمل ونها ما يستخدم لربط أو تثبيت حبال الخيام (ئبرگن) للمساعدة على ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على لا تعليق

حقل (ئجيمي)

حقل (ئجيمي)

ئجيمي-اجيمي/ج/ئجيمان- أي الحقل أو البستان وهو عبارة عن قطعة أرض زراعية تكون عادتا في بطون الأودية أو الشعاب وأحيانا في المنحدرات بعد استصلاحها وصنع مدرجات زراعية فيها وهذه الحقول تصنع على شكل أحواض تحيط بها سدود ترابية (تكاترت/ج/تيكوتار) أو حجرية (تماسا/ج/تيماسيوين) وتزود بسواقي (تاطونط ) وقنوات (تسيبينت/ج/تيسيبينين) لجلب ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم تضاريس,جغرافيا,عمارة,مصطلحات وتحتوي على تعليق (1)

عيسى (أبو موسى)

(ق: 4هـ / 10م)
من علماء جبل نفوسة بليبيا، تلقَّى علمه على علماء عصره.
لـمـَّا توفِّـي الشيخ أبو زكرياء ابن أبي عبد الله التندميرتي، الذي كان حاكما على الجبل وما يليه، اجتمع المشايخ فولَّوا مكانه أبا موسى عيسى.
كان قويـًّا في الدين ذا هيبة في الحكم، غليظًا على العصاة والمجرمين، حريصًا على إيصال الحقوق إلى أهلها، عدلاً بين الناس. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)