amazon mattress protector
header10.jpg

مصيص (ئنم)

مصيص (ئنم)

مصيص (ئنم)

مصيص أو ئنم بالأمازيغية ويحمل نفس الإسم في الدارجة الليبية، وإسمه العلمي plantago major l عشبة مفترشة إلى قائمة الأوراق ، تنبت أوراقها في مجموعة فوق سطح الأرض مباشرة، وهي بيضاوية مستطيلة الشكل، كبيرة، مخططة طويلا، من ٥-٧ خطوط، أزهارها صغيرة بيضاء في سنبلة في قمة الساق، تبرز منها أسدية مصفرة كبيرة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (3)

قنفذ البحر ( أخينوس – ئنسي نـ ئلل)

قنفذ البحر ( أخينوس - ئنسي نـ ئلل)

قنفذ البحر ( أخينوس - ئنسي نـ ئلل)

أخينوس – ئنسي نـ ئلل - أو قنفذ البحر. يعتبر الفيلسوف الإغريقي أرسطو أول من أطلق اسم أخينوس “ Echinus “ أو قنفذ البحر على هذا الحيوان المتوسطي Paracentrotus lividus الذي سنجده كنوع نمط للتعرف بهاته الفصيلة من الحيوان البحرية التي ظهرت حسب الدراسة الجيولوجية قبل 450 مليون سنة تقريبا.

1- منسل 7- جهاز مضغي
2-الشرج 8- جهاز مائي
3- الفم 9- منطقة قنائية
4- القصبة الهضمية 10- منطقة بيقنائية
5- اشواك 11-صفيحات شعاعية
6- ارجل 12- صفيحات بيسعاعية

على شكل كروي أفطس لا يرى الأخينوس رأس ولا جسم ومفصل، فهو محاط من كل جانب بعدد من الأشواك التي إذا نزعت تكشف عن قوقعة كروية الشكل مخططة بعشرين صفا عموديا من الصفيحات السداسيات الشكل والمتارصة فيما بينها (رسم 1 ). تنقسم القوقعة بفعل هاته الصفوف إلى عشرة مناطق تتكون كل واحدة منها من صفين اثنين متشابهين تحمل بالتناوب عددا محددا من الثقوب حاملة لعدة أرجل تتحرك بواسطة جهاز مائي. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم حيوانات,حيوانات بحرية وتحتوي على تعليقات (15)

محلج (أقرداش)

محلج (أقرداش)

أقرداش /ج/ ئـقرداشن – آلة ألمشق أو المحلج ويستعمل لمشق وتمشيط ونفش الصوف (طوفط) وتخليصه من بعض الشوائب العالقة فيه وتجهيز الصوف لعمليات تصنيع أخرى ويصنع جسم المحلج من الخشب ويركب له مقبض ومن الداخل يتم تركيب صفيحة من الجلد أو ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على تعليقات (2)

سرو (أزل – أريلا)

سرو (أزل - أريلا)

سرو (أزل - أريلا)

السرو ، أو أزل أريلا بالأمازيغية، سيبري Cyprès بالفرنسية هي أسماء لجنس كوبريسوس Cupressus الذي ينتمي إلى فصيلة اليرويات Cupressaceae التي تضم أجناس العرعر (انظر العرعر، ازوكا، ايفس، أوال) والتويا الشرقية أو تويا الصين وهي علميا بيوطا اوريونطاليس Biota orizentalis. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أشجار,نباتات وتحتوي على لا تعليق

سعد بن يـيفاو النفوسي

(ق: 5هـ / 11م)
من مشايخ نفوسة الذين انطمست آثارهم أو كادت، احتفظ لنا الوسياني بشيء من ذكره وسيره.
كانت له حلقة علم في أمسنان بنفوسة، من تلامذته: «الشيخ حمـُّو ابن أبي عبد الله، وأحمد بن الشيخ ويجمَّن، وأخوه الشيخ يحيى بن ويجمَّن، والعز بن تاغيارت، وعبد الرحيم بن عمر، وحمو بن أفلح المطكودي، وهم العزَّاب الستة، الذين توجهوا من عند أبي محمد ويسلان إلى ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)