amazon mattress protector
header7.jpg

أبان بن وسيم أبي يونس بن نصر الوِيغْوِي النفوسي (أبو ذر)

(ط5: 200-250هـ / 815-864م)
من علماء الإمامة الرستمية، تلقَّى العلم في كبره على علاَّمة زمانه الشيخ أبي خليل صال الدَّرْكلي، واشتغل بالزراعة؛ ثم ولاَّه الإمــام أفلح بن عـبد الوهــاب (حَكَم 208-258هـ/823-837م) على جبل نفوسة، بعد وفاة أفلح ابن العباس.
أجازه شيخه بالفتوى قائلاً له: «لكلِّ زمان نذير وأنت نذير زمانك يا أبان، أَفت للناس بالرخص كي يكون ذلك لهم عذرًا عند مولاهم»؛ وكان فقيهًا مفتيـًا ثقةً، وصفه الوسياني بأنـَّه «إمام أحكام»؛ يكاد لا يخلو كتاب من كتب الفقه والتاريخ والسير الإباضية من آرائه وفتاواه.
فتح منزله للنساء مدرسة يقصدنها للتـفـقُّـه في الدين، وكانت زوجه يَالُوت قرينة له في الخير.
ومن تلامذته: أبو القاسم سـدرات بن الحسن البَغْطوري، وأبو محمَّد عبد الله بن الخير، وأبو معروف وَيْدرن بن جواد الذي كان بعده في سلسلة نسب الدين، وأبْدِين الفرسطائي، والعالمة زورغ الأرجانية التي قيل عنها: «معها ثلث علم أهل الجبل»، وكذا العالمة النفوسية تكسليت أمُّ يحيى.
وفي مدينة وِيغُو مسجد يعرف باسمه، ويعتبر من مشاهد جبل نفوسة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على لا تعليق

زيديت بنت عبد الله الملوشائية

(أواخر ق: 3هـ / 9م)
اِمرأة من نساء نفوسة الورعات، اشتـهرت بالصلاح والتـقوى. كانت شاعرة باللسان البربري، مُجيدة في ذلك، إلاَّ أنَّ أشعارها لم تصلنا، وهي في أغراض الوعظ والإرشاد. تحدَّث عنها الشمَّاخيُّ وقال: «كانت زيديت بنت عبد الله الملوشائية قاعدة مع النساء، وقد اجتمعن لعمل الصوف وأخذن يغنِّين فوعظتهنَّ وزجرتهنَّ، وذكَّرتهنَّ أمر الميعاد والحساب والقبر والموت بكلام البربريَّة له وزن وحلاوة». ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,نساء وتحتوي على لا تعليق

قصر (غاسرو)

قصر (غاسرو)

قصر (غاسرو)

غاسْـرو/ج/ئـغيسْرا- القصر ويستخدم لتخزين الحبوب والغلال والزيت وهو مخزن جماعي لقرية أو عدة قرى مقسم إلى غرف وكل غرفة أو أكثر تملكها عائلة والغرفة مقسمة إلى أجزاء بفواصل أو الحواجز تسمى(ئـنـطـْـفيسنْ)  وهذه الفواصل منها ما يستخدم لخزن الحبوب أو التمر أو التين المجفف وجرار الزيت وغيرها ويصل ارتفاع القصر حتى 7طوابق ومنها ما هو مبني في حافة الجبل مثل القصر الذي بالصورة وهو قصر قرية ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم آثار,بنايات,عمارة وتحتوي على تعليق (1)

دخن (ئلني)

الدخن (ئلني)

الدخن (ئلني)

ئلني: تطلق على نوع نباتي من فصيلة النجيليات Poaceae شبيه بالذرة، لذلك سمي بالذرة البيضاء أوالذرة الرقيقة. له عدة أسماء علمية لكن الأكثر مداولة هو صُورْغُومْ فولْگاري Sorghum Vulgare.

إنه نبات ذوساق يمكن أن يصل ارتفاعه إلى متر ونصف، تبلغ أوراقه 45 سنتمتراً. أزهاره على شكل عُثكُول اسطواني وهو جد كثيف. برّته شبه كروية وذات لون رمادي لُؤْلُئِي (االذرة البيضاء) تظهر الأزهار في فصل الصيف.

ئلنينبات يجهل موطنه الأصلي، وقد كان يزرع في آسيا وإفريقيا المدارية منذ عصور ما قبل التاريخ. إن حبوب إلاَّنْ غنية بالكالسيوم والفسفور. ولهذا فإنها تستعمل في التطبيب التقليدي والحديث، إذ يتناوله الإنسان في حالات عديدة كطور النقاهة أوعند المرأة المرضعة أوالتي وضعت حملها، كما يتناوله المصاب بكسر (إنْجبار).

ملاجظة يستعمل نفس اللفظ على الذرة لما فيها من شبه مع هذا النبات والتي دخلت المنطقة مؤخرا من أمريكا الجنوبية.

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم حبوب,نباتات وتحتوي على تعليقات (2)

عمر بن عيسى التندميرتي النفوسي (أبو عثمان)

(ت: 8 جمادى الأولى 1321هـ / 1903م)
ولد أبو عثمان عمر بن عيسى التندميرتي في تندميرة بنفوسة بليبيا، درس مبادئ العلوم في مسقط رأسه ثمَّ انتقل إلى يفرن، فأخذ العلم عن عبد الله بن يحيى الباروني.
بعد أن أكمل تعليمه، أخذ ينتقل بين قرى جبل نفوسة ومساجدها، يأمر الناس بالمعروف، وينهى عن المنكر، ويعظ الناس بلسانه وسيرته، وكان شديدًا على العصاة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليق (1)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)