amazon mattress protector
header8.jpg

جراب (تسوفرت)

جراب (تسوفرت)

جراب (تسوفرت)

تسوفرت، جراب أو كيس جلدي مصبوغ بألوان زاهية، و مزركشة برسوم فنية رائعة الجمال، يستعمل في غدامس وعند الطوارق بكثرة، و ذلك لحفظ بعض المواد من التلف، كالألبسة و الحلي و النقود و الكتب و الرسوم و ما إليها من مختلف المواد الثمينة خاصة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدوات,ألبسة وتحتوي على تعليق (1)

ونتين الوريوري (أبو محمَّد)

(قبل ق: 10هـ / 16م)
يبدو أنـَّه من جبل نفوسة – حسب نسبته إلى وريوري -. عالم فقيه، قال عنه الشمـَّاخي:
«شيخ العلم والتحقيق، والحائز قصب السبق في البحث والتدقيق». له فتاوى. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

شّاش

شجيرة شّاش

شجيرة شّاش

شّاش نبتة على هيئة شجيرة لونها أخضر وورقها به نسبة كبيرة من الماء ولها أزهار بنفسجية جميلة تنمو عادتاً في المنطقة الجبلية وتبقى طوال فصول السنة ولكنها تخضر وتظهر أزهارها في فصل الربيع فقط ، يمكن أن يصل إرتفاعها إلى نصف متر تقريباً وهي نبتة سامة لا يأكلها البشر ولكن تستعمل عروقها فقط طبياً في علاج أمراض الكلى عن طريق طبخها في الماء تم شربه على الريق ، وهذه النبتة مفضلة للغنم والماعز ولكنها تمنع عن الحيوانات العُشر لأنها تسبب الإجهاض. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم نباتات وتحتوي على لا تعليق

عنب الذيب (تيزورين نـ ووشن)

عنب الذيب (تيزورين نـ ووشن)

عنب الذيب (تيزورين نـ ووشن)

وصف النبات:

نبات من الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي (Solanum nigrum L . ). حولي إلى معمر؛ يتراوح ارتفاعه من 30 -70 سم؛ أوراقه معنقة، رقيقة وملساء، بيضية الشكل، حافتها متموجة أو متكاملة وأحيانا ذات تعرجات واسعة ومتباعدة؛ الأزهار صغيرة نجمية الشكل لونها ابيض، تتجمع في نوارات شبه خيمية؛ الثمار كروية الشكل، خضراء اللون تتحول تدريجيا إلى اللون الأصفر أو الأحمر أو الأسود عند نضجها. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (2)

سرعوف (تغاليت نـ النبي)

تغاليت ن النبي (السرعوف)

تغاليت ن النبي (السرعوف)

تغاليت ن النبي (السرعوف) Mantis من الحشرات ، وأصل كلمة Mantis في اللغة الإغريقية تعني “النبي” من مزايا السرعوف أنه يتغذى فقط على الحشرات مما يجعله أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات وخاصة الجراد ، والسرعوف يهجم على أي حشرة تتحرك أمامه ينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين ويسرع في إلتهامها فهو لا يتوقف عن الأكل ، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع لذلك يعتبر السرعوف أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون أي ضرر على النباتات .

يسمى في ليبيا ( نويقة الرسول ) وهي تعني ( ناقة الرسول ) , وهي من اشهر الحشرات في العالم ويتواجد في جميع القارات باستثناء ( قارة انتر كتيكا المتجمدة ) , ويوجد منه الكثير من الأنواع التي تختلف في الحجم من ( 2 – 14 سنتيمتر ) وكذلك اللون فمنها ( الاخضر , الاصفر , الأبيض الخ ) حسب البيئة التي يعيش فيها لتساعدة في التموية و الانقضاض على الحشرات . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم حشرات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (3)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)