amazon mattress protector
header5.jpg

تالات (كلمة أمازيغية)

تالات، /ج/ تيلاتن تعني أرضا منخفضة بالنسبة للأراضي المجاورة لها. كما تعني الشِعب و المسيل أو مجرى المياه. و اسم تالات أو تالاتين شائع الاستعمال في جبل نفوسة و يطلق عادة على القرى و المداشير التي تقع في الوادي و يجري فيها عادة مسيل، و “تالات“ في نواحي منشأة الكاتب كثيرة والتي يحضر منها للذهن تالات نـ ئزاگنان، تالات نـ محسن … الخ. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,تعاريف,جغرافيا,جيولوجيا,مصطلحات وتحتوي على تعليقات (4)

معصرة زيتون (أندور)

مقطع عرضي لـ أندور (معصرة الزيتون)

مقطع عرضي لـ أندور (معصرة الزيتون)

معصرة الزيتون أو أندور مذكورة  في مراجع كثيرة كمكون أساسي من مكونات القرية الأمازيغية، ونجدها تقريبا في كل قرية  كما في كتاب ئغاسرا د ئبريدن بل أحيانا عدة معاصر في القرية الواحدة. ويذكر بعض المؤرخين من أمثال جين ديبوا بأنها متواجدة حسب المراجع الرومانية بكثرة في منطقة الجبل بسبب استراد الرومان لزيت الزيتون النفوسي في ذلك الزمن الغابر. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم عمارة,مصانع وتحتوي على تعليقات (2)

كتاب سمر أسرة مسلمة, العقيدة الإسلامية بأسلوب ميسر.

غلاف كتاب سمر أسرة مسلمة, العقيدة الإسلامية بأسلوب ميسر.

غلاف كتاب سمر أسرة مسلمة, العقيدة الإسلامية بأسلوب ميسر.

علي يحيى معمر.
15 يناير 1980.
سمر أسرة مسلمة, العقيدة الإسلامية بأسلوب ميسر.
تحقيق وتقديم بابا عمي محمد بن موسى.
1992م
206 ص, مق: 217×156 مم.

يضع الكتاب العقيدة الإسلامية من المشرب الإباضي في متناول طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بأسلوب ميسر سهل الفهم، وتحليل مبسط في متناول الإدراك, وشرح لبعض المصطلحات الفنية المستعصية.
يتميز أسلوب العرض بتناول المباحث عن طريق الحوار بين أفراد الأسرة المكونة من الابن نجيب والأب والأم، مع تعمد لتكرار بعض المسائل قصد ترسيخ المعلومات في ذهن القارئ العادي الذي لم يدرس علم التوحيد دراسة مستفيضة.
ويتناول الكتاب المباحث العقدية في إثنى عشرة سهرة سمر أسري, بداية من أول واجب على المكلف من الغسل والإيمان بالله ومعرفة توحيده, وما يجب في حقه تعالى وما يجوز وما يستحيل, ثم الإيمان بالأنبياء والرسل والكتب المنزلة والملائكة, والموت والبعث, والقضاء والقدر, والولاية والبراءة…، إلى معرفة أحكام الناسي والجاهل والعاصي والمشرك… ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم عقيدة,كتب وتحتوي على تعليقات (2)

حكومة طرابلس الوطنية المستقلة 1912 م بمدينة يفرن

رسالة الباروني لدول العالم اعلان الحكومة الوطنية 1912

رسالة الباروني لدول العالم اعلان الحكومة الوطنية 1912

شهدت مدينة يفرن بتاريخ 17 من محرم عام 1331 هـ الموافق 27 من ديسمبر عام 1912 م اعلان اول حكومة وطنية منتخبة على مستوى الشرق الاوسط والعالم الاسلامي حيث اعلن الشيخ سليمان الباروني قيام حكومة طرابلس الوطنية المستقلة مستغلا بنداً من بنود اتفاقية اوشي لوزان بين الدولة العثمانية وايطاليا والذي ينص بمنح عموم ولايتي طرابلس وبرقة الاستقلال , وتم اتخاد مدينة يفرن عاصمة مؤقته للحكومة . كما تم انتخاب الشيخ سليمان الباروني كرئيسا للحكومة والذي قام بموجب منصبه بتعيين المتصرفين والقضاة والقيام بكل مايلزم لأدارة شئون المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الوطنية , كما انضم الى الشيخ سليمان الباروني عدد من المشائخ الامازيغ والعرب والذين رفضوا الدخول في مفاوضات مع ايطاليا . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سليمان حمانه في قسم أماكن,تاريخ وتحتوي على تعليقات (4)

سمورجورزيفسكي، سيجيسمند

سمورجورزيفسكي، سيجيسمند (1884-1931)Smogorzewski, S. تخرج من جامعة بطرسبرج على كراتشكوقسكى. ورحل إلى الجزائر (1912-13) حيت عنى بدراسة الاباضة , واشرف على كرسى فقد اللغات و تاريخ الشق الإسلامي في جامعة لفوف (1924-31) , وللتعمق في دراسة الأحداث الدينية في الإسلام تردد على سوريا لبنان و مصر و شمال إفريقيا , حيث وثق صلاته بزعماء الاباضية , ودرس عقيدتهم وتاريخهم و المنتمون إليهم ـ فواصل في ذلك نشاط مواطنه موتيلنسكى ـ واقتنى مجموعة فريدة من مخطوطاتهم , واصطحب معيدا عربيا من تونس للتدريس في جامعة لفوف حتى عام 1941 .

آثاره : التعليم في الأزهر (الإسلام 1912), وقصيدة اباضية عن الخلاف بين المالكية و الإباضية من جبل نفوسة (الحولية الإستشراقية 1919ـ24) , وقصيدة اباضية (1925) و مصادر اباضية لتاريخ الإسلام (1926) , ودراسة للمصنفين و المصنفات الإباضية الوهابية ( الحولية الإستشراقية 1927) . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,مستشرقين وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)