amazon mattress protector
header6.jpg

شاركوا معنا

في عمل علمي بهذا الحجم يجب أن تتكاتف الجهود وتتظافر الأيادي للرفع به للمستوى المطلوب ومما لا شك فيه أنه من المستحيل القيام به على المستوى الفردي، وأن الجميع يمكن أن يساعدوا وأضعف الإيمان بالمساعدة هو هدا الباب الذي نعرضه عليكم، هذا القسم نمسح من خلاله المادة العلمية، حيث تقتضي هذه المرحلة بعد تحديد المادة المستهدفة (والتي من الممكن أن يساهم في وضعها الجميع من ضمنهم أنت قارئ هذا الباب) ومن ثم يقوم فريقنا بوضع المادة التي بعثم ولو بعنوانها أو نبهتم لأهميتها لوضعها في قسمها الخاص بها: ومن ثم نبدأ رحلة التصنيف والترتيب والتي تستدعي إتباع منهج فني وتقني في البحث الألفبائي بما يتناسب مع اللغتين العربية والأمازيغية، مع وضع كل معلومة تصلنا تتعلق بالمادة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم مساعدة وتحتوي على تعليقات (37)

موسى بن عامر بن يحيى بن زكرياء النفوسي

(بعد ق: 10هـ / 16م)
من علماء جبل نفوسة بليبيا، له اهتمام بعلوم اللغة، ألـَّف شرحًا لأرجوزة أبي يحيى زكرياء بن أفلح الصدغياني (ت: قبل 903هـ/ 1498م) في القواعد اللغويـَّة ومنها نسخة مخطوطة بمكتبة آل يدَّر ببني يسجن. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

تامورت (زوارة)

تومورت (زوارة)

تومورت (زوارة)

زوارة من المدن الليبية العريقة والاسم القديم لإحدى القبائل الليبية القديمة ، غير إن تاريخ المدينة في حد ذاتها ، يعتبر قريباَ نسبيا إلى تاريخ ساكنيها ، حيث كانت تعرف في القرن الثاني قبل الميلاد باسم كاساس وتحديدا من سنة 146 قبل الميلاد وحتى سنة 642 إفرنجي ، وفيما بعد كانت تعرف بـ ( بوسيدونيا القديمة ) Possidonia وهذا الاسم يعني بالروماني ( التالقة ) أو تبن البحر أي الأعشاب البحرية التي يستخرجها البحر في الشتاء وتبقى على هيئة أكوام على الشاطئ ، وهـذه الظاهـرة لا تزال موجــودة على شواطئ زوارة وخصوصا منطقــة ( التاوسنت ) على شاطئ البحر ، وعلى مدار العام تقريبا . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات (12)

غربال شعير(تالومت نـْ طمژين)

غربال شعير(تالومت نـْ طمژين)

تالومت نـْ طمژين- غربال الشعير وهو غربال مستطيل الشكل طوله متر تقريبا وعرضه حوالي نصف المتر وله أربعة مقابض(ئفاسن- الأيدي)في زواياه الأربعة ويصنع الإطار الخارجي للغربال من خشب أغصان الزيتون(أقشقوش ؤزمور) بعد نحتها أو نجارتها أما ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على تعليقات (3)

تين زج

لا نعرف شيئا عن هذا المكان المدعى تِينْ زج (تنزج) الوارد في “تسمية مشاهد الجبل” والمذكور في الوثيقة بين أيدينا ما بين تيمزدا، والآثار السبعة المُهداة لأبي زيد المزغورتي والموجودة بمزغورا. إلا أن المؤكد هو أن الشيخ الإباضي أبو نصر المُنحدر، حسب “تسمية الشيوخ” من تين زج، يَحْمِل عند الشماخي اسم التينـزجي الذي هو صيغة انتساب. وبالنظر إلى أن أسماء الأماكن في “تسمية مشاهد الجبل” مُرتَّبة ترتيباً جغرافياً، فما علينا إلا أن نضبط تين زج بين تيمزدا ومزغورا أي بالجهة الغربية لمحافظة فساطو الحديثة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)