amazon mattress protector
header5.jpg

جريدة الأسد الإسلامي

ترويسة جريدة الأسد الإسلامي

ترويسة جريدة الأسد الإسلامي

في مصر اصدر سليمان الباروني صحيفة .. والشيخ سليمان الباروني، زعيم، وأديب وصحفي. فهو شخصية فذة تعددت جوانبها وتلاقت مواهبها في ميدان الخدمة الوطنية، وعلى مسرح الحركة الفكرية. وقد قدمنا دراسة عن سليمان الباروني في كتابنا ـ لمحات أدبية عن ليبيا ـ وكتفينا هناك بالجانب الأدبي وإلقاء الأضواء على ديوانه. أي تعرضنا له كشاعر وأديب، وهنا نريد ان نعرف أو نتعرف عليه كصحافي.

اصدر في القاهرة جريدة (الأسد الإسلامي ). وكما هو مفهوم من اسم الجريدة، كانت تعنى بالقضية الإسلامية وفكرة الجامعة الإسلامية. وفي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كانت بوادر الوعي العربي لم تأخذ شخصيتها الخاصة بعد، بل كانت هناك الفكرة الملتهبة في صدور الشباب المتوثب، والفكرة اللامعة في أدمغة المفكرين وعلى أقلام الكتاب، كانت فكرة أوسع نطاقا من القومية العربية أو الشخصية العربية ـ كانت آنذاك الدعوة إلى الجامعة الإسلامية فكرة ومبدأ، وعقيدة وسياسة، تأثر بها الأدب والبحث والدراسة التاريخية، ومن اجلها أثيرت قضايا وإثارات، وبدأت ملاحظات وإشارات. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدب,جرائد,كتب وتحتوي على تعليقات (3)

أصحابنا

أصحابنا: يطلق لفظ أصحابنا بالإضافة، أو الأصحاب بـ”ال” العهدية في المصادر الإباضيَّة على الموفِّين من أتباع المذهب الإباضي، ويستعملها المشارقة والمغاربة على السواء.

وقد كان استعمال هذا المصطلح ساريا منذ القرن الثالث، إذ ورد عند محمد بن محبوب (ق3هـ / 9م)، ولوَّاب بن سلاَّم (ق 3هـ/ 9م) في كتابه: بدء الإسلام وشرائع الدين.

وقد يعني مصطلح أصحابنا في مصادر الفقه فقهاء المذهب وعلماءه دون عامة الناس.

ويستعمل مصطلح “قومنا” للدلالة على باقي المسلمين من غير الإباضيَّة، في مقابل لفظ أصحابنا.
٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

أحمد بن سعيد المقصي الجادوي

(أواخر ق: 13هـ / 19م)
عالم فقيه من علماء نفوسة بليبيا، أخذ علمه في جبل نفوسة على علمائها.
ولـِّي في العهد العثماني منصب الفتوى في مدينة فْسَاطُو بليـبـيا.
٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

بحر(ئلل)

البحر الأبيض(ئلل أملال)

ئلل- البحر – ؤنتشين ئودان ؤژرو(ادرار) أيد ماتا نسن سگ ئلل كان ماتا مالناس ؤداندج أوال فلاس تيغاوسيوين لي ديس تگنا نس سومازيغ ئل ئودان ناغ ﮔ ژوارا باش ادوتلاين فلاس ؤصحيطو

 نحن سكان الجبل هذا ما نعرف من البحر إلا اسمه فقط ونترك ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم تضاريس وتحتوي على لا تعليق

كرويا / قرويا

كرويا / قرويا

كرويا / قرويا

كرويا/ قرويا واسمها العلمي : Carum carvi L

وصف النبات: الكروية عشب حولي ساقه اسطواني، يتراوح ارتفاعه من 30 على 100 سم)، يحمل أوراقاً مفصصة تفصصاً دقيقاً، الأزهار مجتمعة في نورة خيمية، تعطي عند النضج ثماراً بنية اللون، لها رائحة قوية ومميزة ونفاذة، تنضج الثمار في أوائل الصيف، ويعرف نضج الثمار عندما يتحول لونها إلى اللون البني بدل الون الأخضر. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أعشاب,حبوب,نباتات وتحتوي على تعليقات (3)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)