amazon mattress protector
nafousa 2 header

الزعتر (جوشن – سوتر)

الزعتر (جوشن - سوتر)

الزعتر (جوشن - سوتر)

الزعتر (جوشن – سوتر) تطلق على كل الأنواع النباتية المنتمية ال جنسي أوريگانوم Origanum وتيموس Thymus وهما من فصيلة الشفويات Lamiaceae.

يحتوي جنس أوريگانوم على خمسة أنواع برية في ليبيا منها المحلية ومنها الموجودة أيضا في بلدان أخرى من المنطقة المتوسطية. ونجد نوعا سادسا دخيلا يزرع لأجل صناعة بعض الأدوية. إن كل هذه الأنواع أعشاب معمرة ذات أوراق صغيرة قلبية الشكل، وأزهار بيضاء أو وردية.

تعيش هذه الأنواع البرية في بيومناخات وطوابق مختلفة وعلى أراض جد متنوعة لكنها تصادف بكثرة فوق أتربة صخرية وفقيرة.
أما جنس تيموس فهو ممثل في ليبيا بحوالي أربعة وعشرين نوعا بريا موزعة على جميع أرجاء البلاد. أوراقها اصغر من أوراق الجنس السابق. ولهذا فإضافة إلى اسم الزعتر سميت أنواع عديدة من تيموس بزعيترة لأن أوراقها صغيرة جدا. وأزهار تيموس إما بيضاء وإما وردية.

الموطن الأصلي لهذين الجنسين هو منطقة البحر الأبيض المتوسط. وقد عرف الإنسان مزايا أنواعهما منذ أقدم العصور، ولازال يستعملها كبخور أو نقيع مطبوخ أو في بعض المأكولات أو في العطور أو في كثير من الأدوية لعلاج الزكام والربو….الخ

٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم نباتات وتحتوي على تعليقات (5)

بهلولة النفوسية

(ق: 3هـ / 9م)
اِمرأة فاضلة من جبل نفوسة بليبيا، أخذت العلم في حلقة أبي ذرٍّ أبان بن وسيم الويغوي، وكانت هذه الحلقة تعقد في بيت هذه المرأة التي وصفت بالصلاح والتفقُّه في الدين.
وتقديراً لها ولمجهوداتها في طلب العلم ونشره، تزوَّجها الشيخ أبو ذر، وسألها يوماً عن النساء اللائي يقصدن مجلسهما، ولـمَّا أخبرته بكثرتهن طلب منها الزيادة في الزيت والفتيلة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,نساء وتحتوي على لا تعليق

سياج(تشاشيت)

سياج(تشاشيت)

تشاشيت- سياج أو سور قليل الارتفاع يبنى على محيط سقف المبنى من ألأعلى لكي لا تتسرب مياه الأمطار الساقطة على السقف إلى الحوائط حيث ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم بنايات وتحتوي على تعليقات (2)

أبو محمد الكباوي

(قبل ق: 6هـ / 12م)
من علماء جبل نفوسة بمدينة كَـبَاوْ. أخذ العلم عن أبي هارون موسى بن يونس. ومن تلاميذه أبو يحيى يوسف، وأبو نصر زار، ومجدول التنزغتي. وهو حلقة في سلسلة نسب الدين. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

تلغراف

تلغراف مرسل لسليمان باشا الباروني

تلغراف مرسل لسليمان باشا الباروني

التلغراف، أو ما صار يعرف باسم البرق، كلمة مأخوذة عن اليونانية وتعني “téle “ البعد و“graphein “ كتابة، تستخدم اصطلاحيا للدلالة على أول نظام للاتصالات السلكية واللاسلكية الذي بواسطته يتم استخراج المعلومات المرسلة عند الاستقبال على شاكلة وثيقة مكتوبة، بمعنى ان هذه الخدمة تسمح بإرسال سريع لرسائل مكتوبة بين شخصين، يطلق عليها اسم تلغرام أو برقية، ومن ميزاتها أنها لا تتطلب توفر المرسل للبرقية أو المستلم لها على أي من الأجهزة الانتهائية كما هو الشأن بالنسبة لخدمات الاتصالات الأخرى. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدوات,تاريخ,تعاريف وتحتوي على تعليقات (12)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)