amazon mattress protector
nafousa header

حلفاء (أري)

حلفاء (أري)

أري – حلفاء – لگديم – وهو صنف من أصناف الحلفاء إلا أنه أكبر حجماً منها وأوراقه ابريه إلى شريطية قليلا وهو من النباتات النجيلية يستعمل في صنع عدة أدوات منزلية وفلاحية لحمل أو حفظ الثمار ومنها ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (3)

كتاب القسمة وأصول الأرضين، كتاب في فقه العمارة الإسلامية.

غلاف كتاب القسمة وأصول الأرضين، كتاب في فقه العمارة الإسلامية.

غلاف كتاب القسمة وأصول الأرضين، كتاب في فقه العمارة الإسلامية.

أبو العباس أحمد بن محمد بن بكر الفرسطائي النفوسي.
504هـ/1110م.
القسمة وأصول الأرضين، كتاب في فقه العمارة الإسلامية.
الشيخ بكير بن محمد الشيخ بالحاج، الدكتور محمد بن صالح ناصر.
ط 2 1418هـ/1997م.
635 ص، مق: 239×154 مم.

إن هذا الكتاب ليس مؤلفا في فقه العمارة الإسلامية فحسب، ولكنه مرآة حضارة خير أمة أخرجت للناس، ابتغت فيما آتاها الله الدار الآخرة ولم تنس نصيبها من الدنيا.
تقرء في هذا الكتاب كيف تكون الشركة بين الناس، وفيم يشتركون وكيف يقسمون الحقوق والواجبات بمنتها النزاهة فيما قل منها أو كثر.
وإنه لمما يملؤك إعجابا أن تقرء في مبحث الطرق – مثلا- ما يعتبر مبادئ لقوانين المرور وأولوياته قبل اختراع السيارة، وكيف تقسم المياه ولو كانت من نهر دائم الجريان، كيف تأخذ منه وكيف يجوز منها وما ينبغي أن يصنع بذلك الماء عند السقي به أو عند صرفه عن الأرض المسقية.
وستجد في الكتاب أبوابا وفصولا عن الحريم في مختلف المجالات، حريم الأغصان والعروق، حريم السواقي والمماصل والعيون والآبار والأنهار والبحار والدور والأسواق والمساجد والمقابر، وفصولا عن المضرات كيف تثبة أو تنزع وعن نظام الغراسة وإحياء الموات، وعن أحكام المشاع وسيرة السلف فيه إلى غير ذلك… ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم فقه,كتب وتحتوي على تعليقات (9)

تيفيناغ

نموذج من التيفيناغ

تيفنياغ، جمع مؤنث لمفردة “تافينق“ ومعناها الخط أو العلامة أو الحرف. وهي منظومة الحروف والعلامات التي تمثل أقدم كتابة عرفها التوارگ بكل من جنوبي وشمال وساحل أفريقيا (حاليا، حوض نهر النيجر والتخوم الجزائرية الليبية وصحراء الهگار وشمالي نيجريا وفولتا العليا والنيجر ومالي …)، وذلك منذ ما يناهز 3000 سنة قبل الميلاد، على الأقل . وكثيرا ما تنسب إلى الخط الليبي – البونيقي الذي تم فك بعض رموزه بفضل النقوش الصخرية التي عثر عليها بنوميديا القديمة. وتوجد أقدم شواهد حروف تيفناغ على بعض النقوش الحجرية في الصحراء وجنوبي الصحراء، كما إنها متداولة حاليا في بعض البلدان الإفريقية وخاصة في النيجر حيث تستعمل في برامج محو الأمية بعد تبني اللغة الأمازيغية المحلية (التوارگية) كإحدى اللغات الرسمية الوطنية.
أما عن اشتقاق مصطلح “تيفيناغ“، فيرى اللسانيون ان له قرابة مع جذر ف – ن- غ المماثل لجذر ف –ن – قـ وكلاهما ذو صلة محتملة مع الكلمة اللاتينية پونيگا (Punica) وكذا مع الاصطلاح الروماني “پونيقى“ (Punique) الدال على كل ما ينتسب إلى منطقة نوميديا .
وفي الوقت الراهن لا وجود في اللغات الأمازيغية لكلمات حاملة للجذر الذي اشتقت منه كلمة “تيفناغ“ إلا ان من المرجح ربطه بكلمة اسفيناغ“ asfinagh“ التي تعني من الأصل “التفسير“، حيث يمكن إعطاء الكلمة مدلولا يفيد “شرح الكلام والإفصاح عنه“.
- خصائص الفباء تيفيناغ: حروف تيفناغ في مجملها صامتة، إذ لا يشتمل نظامها سوى على حرف صائتي واحد هو (.) المقابل لحركة الفتح في العربية ( ـــَـ ) ولا يكون إلا في آخر الكلمة.
أما حركتا الرفع (u ) والجر (i ) فيرمز إليهما، في غير انتظام، على التوالي بكل من شبه الصامت (:) (=و، w ) وشبه الصامت ( ) (=ي، y ) وذلك أيضا في آخر الكلمة، إذ تكون لهما قيمة صامتية وسط الكلمات. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدب,لغة وتحتوي على تعليقات (5)

حوض – مستنقع – نهر – وادي (تامدا)

تامدا /ج/ تيمديوين ، مستنقع، نهر، بحيرة، و تامدا أهو أيضا اسم نهر في شمال افريقيا قديما، كما يشهد بذلك الجغرافيون اللاتينيون القدماء حيث سموه بوادي Tamuda و Tamuada و Thamoudaو هو نفس اسم الذي أطلقه الرومان على المدينة التي أسسوها على ضفة النهر المذكور و توجد أنقاضها حاليا بالمكان المعروف بالصويار. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تضاريس,تعاريف,جغرافيا,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

أدوناط

أدوناط والدوناطي حسب الشماخي. أدوناط اسم لمكان محسوب، وفق الوثيقة بين أيدينا، على أميناج أي الجهة الغربية للجبل. واعتماداً على مقطع في كتاب الشماخي، تقع أدوناط غير بعيد عن إمرساون بالقرب من الحمران على أرض الرحيبات. الظاهر أن هذا الاسم ذو أصل لاتيني ومسيحي. متُحدّر، في رأيي من الاسم اللاتيني [(us)Donat دوناطُوس]. وإدوناط تحوير له في صيغة الجمع بلهجة أهل نفوسة الأمازيغيةTP PT. هكذا سيكون في الأصل على الشكل الآتي: دوناط وجمعه إِدوناط، وقد تم تركيبه على غرار: زومر (الحَمَلُ) وجمعه ئزومار في لهجة النفوسيين أنفسهم. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)