amazon mattress protector
nafousa 2 header

الشيهم / صيد الليل (أرو)

الشيهم (صيد الليل)

الشيهم (صيد الليل)

من صنف التديات ورتية القوارض ويتبع فصيلة الشياهم
ينتشر على جبل نفوسة ويسمونه أرو ويسمى بالعامية الدربال وهو من الأمازيغية أدربال وهو صفة لطريقة تحركة. يصل طول جسمه الى ٦٥ سم وطول الذيل الى ١٢ سن، يغطي الجسم من أعلى بأشواك حادة يصل طول كل شوكة إلى ٣٥ سم ويتبدل فيها اللون الأسود باللون الرمادي المبيض.
يحب العزلة ويسكن الكهوف المهجورة أو داخل حفر يحفرها بنفسه ويتجول قريبا من مسكنه ليلا باحثا عنغذائه المكون من النباتات.
حيوان ثديي يصطاده الكثير من الساكنة أثناء الليل وهو ذو لحم شهي، ونتيجة لكثرة اصطياده واتلاف البيئة المناسبة لمعيشته يعد من الحيوانات التي تواجه خطر الإنقراض. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (8)

سدرات بن الحسن البغطوري (أبو القاسم)

من أهل «ميري» أو «تيري» بجبل نفوسة، يعتبر ثاني اثنـين مع عبد الله بن الخير، بقيا من العلماء بعد موقعة مانو ضدَّ الأغالبة سنة 283هـ/896م. إذ تـروي السير أنـَّه استشهد في تلك الوقعة -المذبحة- حوالي أربعمــائة شيخ فقيه عالم من نفوسة فضلاً عن العامَّة.
أخذ العلم عن أبان بن وسيم الويغـوي، فكان يقطع كل ليلة المسافة من بغطورة إلى ويغو ذهاباً وإيـاباً، فيصلِّي الفجر مع شيخه ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

الذئب (ؤشن)

الذئب / ابن أوى (ؤشّن)

الذئب / ابن أوى (ؤشّن)

من الثدييات اللاحمة المنتمية إلى رتبة البريئات والذي يطلق عليه إجمالا اسم الذيب في شمال إفريقيا. فصيلة الضواري. ويسمى علميا Canis aureus يرجع نعته بالذهبي إلى اللون الأصفر الرمادي لأطراف شعره، شكله وسط بين الكلب والثعلب. طوله 85 إلى 105 سم، علوه عند الغالب 40 سم ووزنه 15.9 كلغ، خطمه مديب بعض الشيء، وأذناه كبيرتان نسبيا ومتجانستا اللون. يكسو ذيله شعر كث يكاد يلامس الأرض. لون ذيله موافق للباقي إلا في طرفه حيث يصير اسمر مسوا أو مشاعا محمرة. قوائمه فاتحة نسبيا تختلف ما بين الأصهب والأصفر. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (3)

ساقية (تاطونط)

ساقية (تاطونط)

تاطونط- الساقية – وهي مجرى مائي يتم حفره وتسويته لكي يحجز مياه الأمطار الجارية على سطح الأرض وتوجيهها إلى الحقل أو أي قطعة أرض مزروعة بالأشجار أو الحبوب وتمتد هذه ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم عمارة,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

حليب (ئفكي)

حليب (ئفكي)

حليب (ئفكي)

الحليب (ئفكي) هو السائل الذي يتم إنتاجه من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويعتبر هذا السائل وخاصة حليب الماعز من أهم العناصر الغذائية في نفوسة قديما.  ويحوي هذا السائل المكونات الغذائية الأساسية للمواليد الجديدة قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان مثل اللبن الزبادي،  القشدة، الجبن، الزبدة، اللبن المجفف، وغيره الكثير، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (3)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)