amazon mattress protector
nafousa 2 header

جراد (تامرغي)

تامرغي أثناء فترة التزاوج

تامرغي أثناء فترة التزاوج

تامرغي (الجراد) هي حشرات من رتبة Orthoptera أي الحشرات مستقيمة الأجنحة، ويرجعون دواسر التي تظم 28 عائلة ومن الجراد بشرى ويسرى وابرار وانوار أنواع فريده من الجراد , حيت يوجد ما يزيد على 20.000 نوع من الجراد في العالم. و يعتبر الجراد Locusts نوعا من حشرات الجنادب Grasshoppers التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويطلق على الاثنين معًا أسم الجراد الحقيقي True Locust . و هناك ما يقرب من 18.000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم حشرات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (4)

تاردايت

تاردايت وصيغة الانتساب هي التارديتي. إنه اسم ضيعة تقع في الجانب الغربي للجبل على أرض الرجبان المسماة حالياً تاردية أو أت تاردايت.
يعُتبر هذا التجمع البشري مركز الروجبان، كما أن القرية القديمة المدعاة تاردايت تغطي ليس فقط الحيّز الحالي للقرية الحالية ولكن أيضاً ما جاورها: الحربة (الخربة)، والقصبة. يتعلق الأمر بتجمع سكني كبير لا زالت آثار مسجد قديم شاخصة فيه (تحت المسجد الحالي) وأنقاض لبيوت وصهاريج وسوق قديم. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات (25)

ألامنْ- لـْـﮔيزْ

الامنْ- لـْـﮔيزْ

الامنْ- لـْـﮔيزْ- وهو من النباتات التي يكثر وجودها في فصل الربيع وخاصة عند تواجد الأمطار بكثرة أوراقه أبرية الشكل تفترش الأرض أحيانا وقائمةأحيانا أخرى والنبات من النباتات الدرنية له درنة أسفل سطح التربة يصل طولها إلى 7سنتمترومغلفة بقشرة سوداء اللون تقشر ويوكل لبها الأبيض وهو ذو مذاق حلو وهذه القشور تفرز ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أعشاب وتحتوي على تعليقات (7)

كمون حلو (شامّن)

كمون حلو (شامّن)

كمون حلو (شامّن)

كمون حلو (شامّن) وأسمه العلمي ( Cumium cyminum L)

وصف النبات:

نبات الكمون عشب حولي أملس ن يصل ارتفاعه إلى 70 سم تقريبا اوراقه مركبة ريشية متقابلة ومتعامدة الأزهار بيضاء تتجمع في نورة خيمية وعند النضج تتكون الثمار المزدوجة وهي بيضاوية الشكل لونها أخضر زيتي ورائحتها عطرية وقوية ونفاذة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أعشاب,حبوب,نباتات وتحتوي على لا تعليق

قطيع(اشلاگ)

قطيع(اشلاگ)

اشلاگ- القطيع- ويطلق هذا الاسم على قطيع الأغنام من الضان أو الماعز أو المختلط ويكون عدده كبير ومن أسماء القطيع(أدردابي- قطيع الغنم) (امگروس/ج/يمگراس)(تيخسي/ج/تيوخسيتين) والأغنام المحلية الموجودة في ليبيا تسمى الأغنام البربرية وتمتاز بتحملها الظروف المناخية السائدة وتأقلمها مع قلة أو شح المراعي وتربى الأغنام للاستفادة من لحومها وصوفها وحليبها فالصوف في نفوسا وليبيا عامة هو المادة الأساسية في صنع الزى التقليدي الليبي(أحولي- تلابا) والألبسة الأخرى مثل(تابحنوقت- غطاء لرأس لنساء) (أبحنوق- لحاف لنساء)(لعكاس- غطاء رأس للبنات) (تكوبت- جبة للأطفال)(تاسكوفيت- غطاء رأس للأطفال) وكذلك الأغطية (تلابا نيدان- أبلــّوم) أو لصنع الفرش(سلتت) وتستعمل جلودها(أگليم) فرش(ئساي)وغيرها الكثير من ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم الثديات وتحتوي على تعليق (1)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)