amazon mattress protector
header10.jpg

تـيـژيواوين نـ ووشن/ تيقبــشين نـ ووشن

تـيـژيواوين نـ ووشن/ تيقبــشين نـ ووشن

تـيـژيواوين نـ ووشن/ تيقبــشين نـ ووشن

تـيـژيواوين نـ ووشن/ تيقبــشين نـ ووشن - نبات ينمو في فصل الشتاء في جبل نفوسة وخاصة في مواسم الشتاء المطيرة وينمو في الشقوق الصخرية والسدود الحجرية وأغلبه ينمو في الجهة المقابلة لاتجاه الشمال بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة لأنه من نباتات الظل ويستخدم كعلاج فعال لمرض التهاب الجلد في الأيدي والأرجل ويسمى هذا المرض (تيورْدتْ) الناتجة عن الصقيع حيت تدلك المنطقة المصابة به لأن هذه الأوراق غنية بالماء المحتوي على مواد فعالة.

٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (7)

شعبة(تلات)

شعبة(تلات)

تلات/ج/ تيلاتن- الشعاب الغاباوية وهي أودية صغيرة تبدأ من أعلى الهضاب الجبلية(طهرط) وتنحدر تدريجيا في اتجاه الوادي(سوف) وكلما اقتربت من ملتقاها بالوادي تزداد انخفاضا حتى في النهاية تكون متساوية مع قاع الوادي والمياه الفائضة من هذه الشعاب تتدفق إلى ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم جغرافيا وتحتوي على تعليقات (2)

صهريج (سوغ)

صهريج (سوغ)

سوغ – لماجن- الصهريج – وهو حفر خزان أرضي في الأرض يصل عمقه إلى 8 أمتار وقطر الحفر يتراوح من متر وحتى متر ونصف وفي القاع يتم الحفر أفقي في اتجاهين متقابلين يصل طول الحفرة حتى 10 متر وعرضها 2 متر وارتفاعها 2 متر (تاخزانت /ج/ تيخزانين) وبعد استكمال الحفر يتم لياسته (أغشم) أو صقله بمادة الجبس في السابق أما الآن بالأسمنت ويستعمل هذا الصهريج لحفظ مياه الأمطار في مواسم سقوطها واستعمالها لمستلزمات الحياة على مدار العام حيث يتم جمع المياه الجارية على ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات,بنايات,عمارة وتحتوي على تعليق (1)

الحُسينيَّة

نسبة إلى أبي زيد أحمد بن الحسين الطرابلسي، الذي عاش في الجزء الشرقي من جبل نفوسة (ليبيا) في القرن 3هـ/ 9م. وتقترب آراء هذه الفرقة من آراء فرقة أخرى هي العُمرية.

ولقد اشتهر أحمد بن الحسين بإكثاره الأخذ بمسائل القياس، وتقديمه الاستدلال العقلي في استنباط الأحكام الفقهية على نصوص السنة، كما اشتهر بمخالفته الإباضيَّة في عدة مسائل عقدية حفظتها كتب التاريخ والسير.

ولأحمد بن الحسين آراء مبثوثة في كتاب القدر، وكتاب الرد على ابن عمير، وكلاهما للفزاري، والحسينية لم تعد فرقة قائمة اليوم، فقد زالت مع ذهاب مؤسسها.
٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,جماعات,دين وتحتوي على لا تعليق

لگندول (تاگندولت)

لگندول (تاگندولت)

لگندول (تاگندولت)

لگندول (تاگندولت) شجيرة من النباتات ذات الأشواك يصل ارتفاعها إلى حوالي المتر ونصف أوراقها صغيرة الحجم وأزهارها صفراء اللون تنبعث منها رائحة طيبة وتزهر في أواخر الشتاء وإزهارها يفيد بأن المناخ يميل إلى الدفء ويشير إلى دخول فصل الربيع وأزهارها بعد تجفيفها في الظل تستعمل من ضمن مكونات (البسيسة) (اطمْينْ) وتنمو بكثرة في جبل نفوسا ويتغذى على أوراقها وأزهارها الماعز. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أشجار,نباتات وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)