amazon mattress protector
nafousa 2 header

نفوسة (القبيلة)

1 – نفوسة : بالأمازيغية إينفوسن، إسم يطلق على ساكنة أمازيغية. وحسب اللوحة النسبية المشتركة (ابن خلدون: كتاب العبر 1 : 107-117) فإن نفوسة تعتبر واحدة من البطون الخمسة التي تكون تجمع البشر المهم، المنحدر من الجد الأعلى مادغيس الأبثر.
وحاليا يتمدد موطن نفوسة في الجنوب الغربي من مدينة طرابلس بليبيا، فوق هضبة تحمل نفس الإسم (أنظر نفوسة الجبل) في امتداد نحو الشرق انطلاقا من الحدود التونسية – الليبية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم قبائل وتحتوي على تعليقات (15)

حد (اگمير)

حد (اگمير)

أگمير- الحد الفاصل بين مزرعتين (اشْطيب /ج/ ئشطيبن) أو حقلين (ئجيمي /ج/ ئجيمان) وعادتا يكون سد ترابي (تكاترت) أوسياج حجري (تماسا) يحيط بحقل يبين حدوده أو معالمه (تواتير نـْ تامورت) ويكون بارز ومرتفع عن الأرض التي يحيط بها ويتم تثبيت أو تحديد معالم الأرض بالاتفاق بين الملاك المتجاورين أو ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم تعاريف,عمارة,مصطلحات وتحتوي على تعليقات (2)

كاباو

بانوراما لكاباو القديمة (تصوير طارق الرويمض)

بانوراما لكاباو القديمة (تصوير طارق الرويمض)

كَابَاوْ والصيغة الاسمية العربية الكاباوي، أمَّا التسمية الحديثة هي كاباو، اسم لقرية تقع في الجزء الغربي لجبل نفوسة وهي ضاربة بالقِدم إذ تمتد جذورها إلى العهد الروماني. فقد سبق للرّحَّالةُ الفرنسيّ ] دوفيري [duveyrier أن سجل وجود أثر روماني كبير بهذا المكان لا أحد يشير إلى مصدره الأول.
تعود التسمية إلى الكلمة الأمازيغية "كَاوُبُو" أي المَلاَذ. لنضرب صفحاً عن هذه الصيغة الاشتقاقية التي تبد لنا لأول وهلة فَضَّة بعض الشّيء، ولنُسِّجل العلاقة البديهية بين كاباو و[Κχβάων] وهو اسم لقائد أمازيغي قاد القبائل الأمازيغية المتاخمة لمنطقة طرابلس لأجل وضع حد للسيطرة الوندالية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

أعداد

نهاية مخطوط بنظام العد القديم

نهاية مخطوط بنظام العد القديم

نظام الأعداد عند أهل نفوسة خماسي، وهي على مايبدو مبنية على اليد حيث يطلقون على رقم خمسة أفوس والتي تعني اليد ، وهم لا يخصصون إلا الثلاثين بإسم يور والتي تعني الشهر أو الهلال ومن تم يعدون الكرة من جديد من واحد إلى خمسة حتى يصلون إلى المئة والتي تسمى تميضي.
هذا النظام العددي الذي كان متداولا في أقل من مئة عام مضى قد إندثر وحل مححلة النظام العربي في العد ويحسبون واحد وإثنين فقط باللغة الأمازيغية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليقات (4)

سليمان بن موسى أبي هارون بن هارون الملوشائي (أبو الربيع)*

(ق: 4هـ / 10م)
أصله من تملوشايت، سكن إبَـنَّايَنْ بجبل نفوسة بليبيا.
أخذ العلم عن الشيخ يحيى بن سفيان، وغيره من علماء عصره، وكان عالما مفتيا، وشيخا تقيا، درَّس بمسجد إبَنـَّايَن بجبل نفوسة، تخرَّج على يده العلامة أبو زكرياء يحيى بن الخير الجناوني الذي كان رديفه في سلسلة نسب الدين.
ومن تلامذته أيضا: أبو محمَّد وافي بن عَمَّار الزواغي، وأبو محمَّد ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)