amazon mattress protector
nafousa 2 header

أبو مرداس التبرستي

(النصف الأوَّل ق: 3هـ / 9م)
من علماء وأبطال جبل نفوسة بليبيا، اتـَّصف بالشجاعة، والفضائل العالية، والمناقب الفاخرة.
شارك مع العباس بن أيوب في محاربة خلف بن السمح بن أبي الخطاب، المنشقِّ عن الرستميين في أواخر عهد الإمام عبد الوهاب وأوائل عهد ابنه الإمام أفلح. ثمَّ عاضد أبا عبيدة عبد الحميد الجناوني، الذي قضى على الفرقة الخلفية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

قصر نالوت (غاسرو نـ لالوت)

قصر نالوت (غسرو نـ لالوت)

قصر نالوت (غسرو نـ لالوت)

‏يحتل قصر التخزين موقعا في وسط بلدة نالوت القديمة. وهو مستطيل الشكل. ويبدو هذا القصر للناظر مشابها لبناء لحصن، إلا انه يختلف عنه بوجود فتحات صغيرة تتوزع على الجدار الخارجي، لتزويد الحجرات بالضوء والتهوية (انظر، شكل 5) ولم يحظ هذا القصر بتفصيلات كثيرة من قبل الكتاب، الذين تعرضوا إلى ذكره. فيقول – موندادوري مثلا – ان القصر يبدو على هيئة قلعة ويتكون من 300 حجرة. وانه لا وجود لسلم داخل القصر، بل قطع صغيرة من الخشب مغروسة في الجدران. ويبلغ عرض كل حجرة وارتفاعها يبلغ متر واحد. وان محتويات هذه الغرف تتمثل في الشعير والقمح والزيت. وهي كافية لاسرة واحدة لمدة عام كامل. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم بنايات,عمارة وتحتوي على تعليق (1)

الذئب (ؤشن)

الذئب / ابن أوى (ؤشّن)

الذئب / ابن أوى (ؤشّن)

من الثدييات اللاحمة المنتمية إلى رتبة البريئات والذي يطلق عليه إجمالا اسم الذيب في شمال إفريقيا. فصيلة الضواري. ويسمى علميا Canis aureus يرجع نعته بالذهبي إلى اللون الأصفر الرمادي لأطراف شعره، شكله وسط بين الكلب والثعلب. طوله 85 إلى 105 سم، علوه عند الغالب 40 سم ووزنه 15.9 كلغ، خطمه مديب بعض الشيء، وأذناه كبيرتان نسبيا ومتجانستا اللون. يكسو ذيله شعر كث يكاد يلامس الأرض. لون ذيله موافق للباقي إلا في طرفه حيث يصير اسمر مسوا أو مشاعا محمرة. قوائمه فاتحة نسبيا تختلف ما بين الأصهب والأصفر. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (3)

إسْمَنْت (شيمنت – أنگميرس)

الإسْمَنْت، CIMENT قطاع يحتل مركزا هاما في النسيج الصناعي الوطني ويمثل جانبا أساسيا في النمو الاقتصادي والاجتماعي. فهوي مثل احد المؤشرات الأكثر تعبيرا عن مستوى نمو الاقتصاد وذلك من خلال استعمالاته ودوره كمنشط لمجموعة القطاعات الحيوية في اقتصاد البلاد كالفلاحة (سدود – قنوات) والتجهيز (طرق- موانئ) والبناء (سكن) والصناعة. وهذا الدور يزيد عبرة في بلدان العالم الثالث حيث حاجيات التجهيز أكثر أهمية من هنا يأتي التزايد المطرد في استهلاك الإسمنت.

والاسمنت مادة ظهرت لأول مرة في أواسط القرن التاسع عشر حيث قبل ذلك كان الجبس والجير والخشب هي المواد القاعدية لكل تشييد. فالرماد مثلا كانوا يستعملون في بناياتهم لحاما هوعبارة عن خليط من الجير والرماد البركاني.

٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تربة,جيولوجيا وتحتوي على لا تعليق

تمكلين

تمكلين

تمكلين

عبارة عن زوجين من القراط (خرص) ترتديه المرأة في شعرها بواسطة ظفيرتين على اليمين واليسار ,وهو يأخذ شكل دائري منقوش من الحواف . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم ألبسة,حلي وتحتوي على تعليق (1)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)