amazon mattress protector
header3.jpg

خروع (أوريوور)

خروع (أوريوور)

خروع (أوريوور)

الخرواع أو“ كرنك “ بالعربية أو “اوريوور “ اريون“ أو “ وروري “ أو “ وير “ أو “ وروى “بالأمازيغية ، ألفاظ تطلق على منوع من نباتي يمسى علميا ريسينوس كومونيس Ricinus communis و هو من فصيلة الفرييونيات Euphorbiaceae. و هو شجرة صغيرة أو شجيرة يبلغ ارتفاعها بعض الأمتار، مستديمة الخضرة، و أورقها بسيطة مفصصة كبيرة، معنقة أزهارها وجيدة الجنس لكنها مجتمعة في نفس الشجيرة. ثمارها علبية و مكسوة بأشواك. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أشجار,أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليق (1)

بياضة (ئجدي أملّال)

بياضة (ئجدي أملّال)

بياضة (ئجدي أملّال)

بياضة، (ئجدي أملّال)، عبارة عن كلمة يطلقها سكان الأرياف على مادة ترابية أو صخرية مبيضة، توجد في عمق التربة، وتكون إحدى مسكاتها. وهي مادة كلسية هشة ومسامية، فتوتة في جل الحالات، تدعى مكن طرف الترابيين قشرة فليسية، ومن طرف الجيولوجيين فليسا كلسيا.
٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تربة,تضاريس,جغرافيا,جيولوجيا وتحتوي على تعليق (1)

درهم (أدريم)

يسمى الدرهم والعملة النقدية عموما في جبل نفوسة أدريم /ج/ ئدريمن، الدرهم، قطعة فضية معلومة الوزن تسلسل استعمالها في عهود الرومان البيزنطيون والفرس الساسانين. وربما استمد أسم العملة منه، وحدف حرف الهاء لانه غير أصيل في اللغة الأمازيغية. لا نعمل على سك العملة النفوسية عبر التاريخ، غير ما يوصف في الكتب عن العملة التي سكتها الدولة الرستمية الدينار. واستعملوا العملة الرائجة في كل عصر من عصور الاسلام. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليق (1)

جادو

منظر عام لجادو القديمة

منظر عام لجادو القديمة

جادو (وتعرف أحيانا باسم فساطو نسبة إلى القبيلة التي تقطنها) هي مدينة ليبية تقع في شمال غرب البلاد، وهي مدينة جبلية تقع على جبل نفوسة أو ما يسمى بالجبل الغربي. تبعد عن العاصمة الليبية طرابلس حوالي 180 كلم تقريبا.

‎تقع على خط عرض 31° و 57′ شمالا و خط طول 12° و 1′ شرقا ، في وسط شعبية يفرن وتحيط بها عدة ضواحي من أشهرها المناطق الزراعية تمزدة، الرحيبات، ويفات، شكشوك، جيطال، جناون، الحرابة، السلامات ‎‎وكلمة جادو تعني الارض كثيرة التراب. ومن الموروث حول التسمية أنه في أول قدوم فساطو وأثناء بحثهم عن موقع للاستقرار كانوا يفحصون جودة الأرض وعند قدومهم إلى هذا الموقع حفرت حفرة ثم أهيل التراب إلى مكانه فزاد التراب عن الحفرة وقيل جادت. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات (2)

جادو (قبيلة)

تتفرع قبيلة جادو إلى فروع هي:
‎الفروع الثلاثة الأولى يقال أنها وافدة من وهران في الجزائر وهي من أصل واحد. أما القبائل الباقية فتعتبر من أقدم قبائل المنطقة ويبدو أنها سلالة حقيقية لنفوسة. وجميعهم يتكلم الأمازيغية وهم مستقرون بالقرى والبلدان المذكورة قرين أسمائها.
‎فرع اولاد معمر اولاد عامر . المكان : جادو.
‎اولاد اسماعيل (بالبربرية ايند اسماعل ) المكان : جادو.
‎الحراس (اينموتار) المكان : جادو – مزو .
‎الختاتلة ( ات بوختالة ) المكان : جادو – تمزدة . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أسر,قبائل وتحتوي على تعليقات (94)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)