amazon mattress protector
header10.jpg

سمورجورزيفسكي، سيجيسمند

سمورجورزيفسكي، سيجيسمند (1884-1931)Smogorzewski, S. تخرج من جامعة بطرسبرج على كراتشكوقسكى. ورحل إلى الجزائر (1912-13) حيت عنى بدراسة الاباضة , واشرف على كرسى فقد اللغات و تاريخ الشق الإسلامي في جامعة لفوف (1924-31) , وللتعمق في دراسة الأحداث الدينية في الإسلام تردد على سوريا لبنان و مصر و شمال إفريقيا , حيث وثق صلاته بزعماء الاباضية , ودرس عقيدتهم وتاريخهم و المنتمون إليهم ـ فواصل في ذلك نشاط مواطنه موتيلنسكى ـ واقتنى مجموعة فريدة من مخطوطاتهم , واصطحب معيدا عربيا من تونس للتدريس في جامعة لفوف حتى عام 1941 .

آثاره : التعليم في الأزهر (الإسلام 1912), وقصيدة اباضية عن الخلاف بين المالكية و الإباضية من جبل نفوسة (الحولية الإستشراقية 1919ـ24) , وقصيدة اباضية (1925) و مصادر اباضية لتاريخ الإسلام (1926) , ودراسة للمصنفين و المصنفات الإباضية الوهابية ( الحولية الإستشراقية 1927) . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,مستشرقين وتحتوي على لا تعليق

نفوسة (القبيلة)

1 – نفوسة : بالأمازيغية إينفوسن، إسم يطلق على ساكنة أمازيغية. وحسب اللوحة النسبية المشتركة (ابن خلدون: كتاب العبر 1 : 107-117) فإن نفوسة تعتبر واحدة من البطون الخمسة التي تكون تجمع البشر المهم، المنحدر من الجد الأعلى مادغيس الأبثر.
وحاليا يتمدد موطن نفوسة في الجنوب الغربي من مدينة طرابلس بليبيا، فوق هضبة تحمل نفس الإسم (أنظر نفوسة الجبل) في امتداد نحو الشرق انطلاقا من الحدود التونسية – الليبية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم قبائل وتحتوي على تعليقات (15)

المدينة (ئغرم)

ئغرم بفتح الهمزة والغين وسكون الراء والميم. لفظ أمازيغي، وجمعه ئغَرْمَانْ.

المدينة الأمازيغية التي تخضع لنظام سياسي واقتصادي واجتماعي وإقليمي موحَّد، يجمع بين أفرادها الانتماءُ العرقيُ والمذهبي واللغوي والتاريخي. وغالبا ما تسوّر بأسوار تتخلّلها أبراج دفاعيّة وأبواب. وبسبب النمو الديموغرافي المتزايد خلال القرن 14هـ/ 20م أصبحت ممتدّة خارج الأسوار.
٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليق (1)

البشر بن محمد التّندميرتي اللاَّلوتي (أبو سهل)

(ق: 4هـ / 10م)
عالم من علماء نفوسة، تلقَّى علمه عن أبي يحي يوسف بن زيد الدرفي حاكم مدينة جادو بجبل نفوسة، وعن أبي نصر زار بن يوسف التفستي.
تخرَّج على يده العلاَّمة أبو الربيع سليمان بن أبي هارون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

سليمان الباروني، (أبو الربيع)

(و: 1310هـ / 1892م – ت: 1382هـ / 1962م)
أحد أبناء أرومة البارونيـين بليبـيا، ولد في كَـبَاوْ بجبل نفوسة، وتلقَّى تعلُّمه الأوَّل في المدارس القرآنية الإباضية بالـجبل، ثمَّ انتـقل إلى جامع الزيتـونة بتونس، فالأزهر الشريف بمصر.
في عام 1343هـ/1924م، بعد عودته من رحلاته العلمية التحصيلية، اِلتحق بسلك القضاء، وظلَّ به مدَّة أربعين سنة تـقريـباً، وكان آخر منصبٍ شغله هو مستشار المحكمة الاِستـئـنافية الشرعية بطرابلس الغرب. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أدب,أعلام,حكام,لغة وتحتوي على تعليقات (3)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)