amazon mattress protector
header8.jpg

عبد العزيز بن مزجون

ق: 7هـ / 13م)
كان رئيس إجنـَّاون في عهد إمارة الشيخ بن إبراهيم الباروني. ولسليمان الباروني باشا رسالة حول أجداده.
*المصادر:
*أبو اليقظان: سليمان باشا، 1/26-27.

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

خيمة (أگيطون / أبرگن)

نمذج لخيمة نفوسية

نمذج لخيمة نفوسية

الخيمة، أگيضون / أگيطون / أبرگن)، قيطون في الدارجة الليبية مأخوذة بدون شك من هذا المصدر الأمازيغي.  من أقدم أنواع المسكن في ليبيا حيث ذكرها هيرودوت، وهي النوع الأكثر استجابة للتنقل كيفما كانت طبيعة السطح وكيفما كانت أحوال الطقس والمناخ. وهي قطعة نسيج سوداء في الغالب مكونة من عدة افلجة متراصة ومن أطراف وركائز. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدوات,عمارة وتحتوي على تعليق (1)

حسن بن ورمجوج* النفوسي

(حي قبل: 471هـ / 1078م)
عالم من نفوسة قنطرارة، روى عنه أبو زكرياء يحيى بن أبي بكر (471هـ / 1078م) مسائل في سير الأَيـمـَّة وأخبارهم. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

تملفا

فتاة كاباوية ترتدي الزي التقليدي وتبدو تملفا جزء من اللباس التقليدي

فتاة كاباوية ترتدي الزي التقليدي وتبدو تملفا جزء من اللباس التقليدي

تملفا وجمعها تملفيوين هي عبارة عن غطاء رأس تستعمله المرأة النفوسية كجزء من اللباس التقليدي ، تستعمله المتزوجة أو كبيرة السن ولا تلبسه الفتاة قبل الزواج ، يبلغ طولها دراع وعرضها شبر وتصنع من الصوف ويتم صناعتها بنفس الة زطا (المسدة) ويتم صناعة من أربعة إلى خمسة تملفيوين في نفس الوقت وتصنع من الصوف الابيض ومخطط بالصوف الأسود وعند الإنتهاء من صناعتها تصبغ في الصبغ الأحمر حيث يتغير لون الصوف الأبيض إلى اللون الأحمر أما الخطوط المصنوعة بالصوف الأسود فلا تتأثر بالصباغة وتحتفظ بلونها الأسود، بعد ضباغتها يتم خياطة تملفا بأسلاك من الغزل الملونة مثل الأصفر والأزرق والأخضر وغيرها من الألوان، ثم يتم رسم أشكال هندسية ورموز مختلفة على تملفا بإستعمال هذه الألوان المختلفة، يتم بعدها إضافة قطعة من الجلد تسمى القام وضيفتها الربط بين القطعة الصوفية ورأس المرأة التي تلبسها، وعندما تستعمله المرأة المتزوجة حديثاً توضع عدد كبير من الخرز (تعقويين) الملونة في الجانبين كنوع من الزينة ، تم يتم ربط تملفا بالرأس عن طريق تاعصابت التي تصنع من الجداد (اوستو) ويجب أن يكون لونها أسود داكن.يستغرق تصنيع تملفا يوم واحد وهي تعمر لفترة طويلة قد تتجاوز عامين من الإستعمال اليومي لأنها لباس يومي للمرأة النفوسية وعندما تتلف نتيجة الإستعمال يتم إستبدالها بتصنيع واحدة جديدة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم ألبسة,زينة وتحتوي على لا تعليق

محمد بن هارون أبي زكرياء الباروني (أبو عبد الله)

(ق: 5هـ / 11م)
من حكَّام جبل نفوسة بليبيا.
تولَّى الحكم بعد والده أبي زكرياء، وكان فاضلاً عادلاً، وهو أحد أجداد الزعيم سليمان الباروني باشا.
كان الشيخ أبو سليمان داود بن هارون الباروني يخاطبه بـ «يا شيخي» إمَّا تعظيما وإمَّا حقيقة، إذ لا نعلم هل هو شيخ علمٍ وحكمٍ، أم هو شيخ حكم فقط؛ وكان يستفتي فيما أشكل عليه من النوازل أبا سليمان داود بن هارون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,حكام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)